Thursday, September 18, 2008

في ذكرى أربعينية محمود درويش ......درويش من منظور مختلف


بقلم شاكر الحوكي


"أنا شاهد المذبحة و شهيد الخريطة أنا ولد الكلمات البسيطة "
" أنا العاشق الأبدي، السجين البديهي"
أنا الأرض في جسد"
"أنا الأمل و السهل و الرحب "
"أنا يوسف يا أبي "
أنا الأرض "
"أنا لغتي "
"أنا عربي "

درويش كان كل هذا الأنا و أكثر، نبض فلسطين و العروبة و ضمير الشعب، صوت الشعر فينا و صوت الحرية، صوت الحزن فينا و صوت الإنسانية ، صوت الحائر حين نسكت، صوت الثائر حين نصمت، صوت الجليل في الشرق، صوت الحنين إلى الأرض و صوت الديك في الفجر

درويش كان الآخر فينا و نحن الوجدان فيه ؛ هو الشجر و نحن الضلال هو الصوت و نحن الصمت هو الشعر و نحن اللاشيء …كان نشيدنا وسط الجنائز ملحمتنا وسط الانكسارات، حضورنا في الغياب، غيابنا في الحضور و حجارتنا التي نرمي بها الأعداء . .. منذ البداية تقاسمنا الأدوار دون اتفاق و مضى كل واحد في حال سبيله
انقر على الوصلة لمواصلة القراءة

No comments: